عدد الرسائل : 2873 العمر : 41 العمل/الترفيه : الدلع فني وتعليمي المزاج : صمت وسكات تاريخ التسجيل : 17/11/2007
موضوع: (..(.. خطوات القصة الناجحة..)..) الخميس يونيو 26, 2008 1:33 am
حبيت احط موضوع يفيد الجميع في هذا المنتدى الرائع
وهو دروس عن كيفية كتابة قصة جميلة ناجحة وتجذب القراء
نبدا
الدرس الاول:تعريف الكتابة القصص و الرويات .
سنبدأ أولا بأساسيات لكي نوضح للجميع .
أولا :ما هي القصص و الرويات ؟ القصة قالب من قوالب التعبير ، يعتمد فيه الكاتب على سرد أحداث معينة ، تجري بين شخصية وأخرى أو شخصيات متعددة يستند في قصها وسردها على عنصر التشويق حتى يصل بقارئ أو السامع إلى نقطة معينة ؛ تتأزم فيها الأحداث و تسمى ( العقدة ) و يتطلع المرء فيها معها إلى الحل حتى تأتي النهاية .
ثانيا :ما هي العناصر و المقاومات التي يجب أن تكون في القصة ؟
لا بد من القصة من توافر العناصر والمقومات التالية :
1- الحدث و الأحداث : وهو الموضوع الذي تدور حوله القصة ، ويدعى العنصر الرئيس فيها.
2- الشخصية و الشخصيات : لابد من وجود الشخصيات تكون حولها القصة ، وقد تكون الشخصية ثانوية أو أساسية ، قد تكون لإنسان أو لحيوان ......... إلخ و لتكون القصة ناجحة لا بد أن تتوافر شخصياتها ما يلي : أ- أن تكون مقنعة و متناسقة مع نفسها ، أي بعيدة عن التناقض . ب- أن تكون حيوية متفاعلة مع الأحداث ، و يحسن أن يصور الكاتب في الأبعاد الثالثة التالية : - البعد الجسمي ( وصف اللجسم الشخصية ) - البعد الاجتماعي ( المكانة الاجتماعية للشخصية ) - البعد النفسي ( الصفات النفسية و الأخلاقية و للشخصية)
3- البيئة : وهي عناصر التي تجب العناية بها في كل قصة , وهي تشمل البيئة الزمانية و المكانية و الجو العام المحيط بها .
4- الهدف : لبد من هدف كي تعرف إلى أين تتجه الأحداث إلى هدف محدد .
5- أسلوب القصة : وهو أشد المؤثرات في القصة ، ونعني به الطريقة الكاتب في صياغة جملة و اختبار كلماته للتعبير عن فكرته .
الدرس الثاني : الأحداث و الفكرة الأساسية وكيفية وضع هدف للقصة .
الأحداث ، تعد أحد عوامل الجذب في القصة ، فيجب أختيارها بشكل دقيق ومتناسق و بعيد عن التناقض ، و تتجه إلى الهدف محدد لها ، كما يمكنكم وضع أكثر من فرضية لنهاية القصة .. بنسبة الفكرة الأساسية هي العامل الرئيسي للأحداث و سوف أعطيكم مثال ذلك .
"سيف يسمى عين التنين أستخدمه العديد من المحاربين الذي يتختارهم السيف، ليكون أسياده و سيد هذا السيف هو الذي يقرر بأنه يستخدمه لأغراضه الشخصية من تدمير و قتل و بناء عالم على حسب رغبته ، أو يستخدمه لحماية عالمه من القوى المتعدية و غيرها من الأخطار وحماية الأبرياء " (المحارب الصلب : عين التنين)
كما نلاحظ أن الفكرة أساسية للقصة تأثر بشكل رئيسي على الأحداث إذا كانت الفكرة الأساسية مقنعة فأن القصة ستكون ممتعة في الكتابة و عند قرأتها أيضا .
نهاية الدرس الثاني
ملاحظة: أستمتعوا بكتابة لكي يستمتع بها القراء .
الدرس الثالث : الشخصيات و كيفية التعامل معها.
الشخصيات ، هناك العديد من أنواع الشخصيات وأختيار الشخصية يجب يكون مناسبا مع نوع القصة و أحداثها ، سأشرح بعض أنواع الشخصيات التي تتواجد في القصص .
أول الشخصيات البشرية :
العوامل النفسية و الأجتماعية هي التي تأسس البذور الأولى للشخصية ، و ذلك البئية التي يعيش فيها ، فيجب مراعتها لكي تبنى شخصية متكاملة . لكي تأدي الغرض منها .
و المكانة الأجتماعية و العمرية تحدد كيفية طريقة تعامل الشخصيات مع بعضها البعض . مثل تعامل العامل مع رئيسه في العامل ، أو زملاء مع بعضهم البعض ..
ثانيا الشخصيات الغير بشرية : المراد الشخصيات الغير بشرية ، مثل الرجال الآليين و أشباهم ، و المخلوقات السفلية و التي تحمل جينات حيوانية مع شكل بشري مثل فتيات القطط و الوحوش على مختلف أنواعها ...
أول قسم من الدرس : الرجال الآليين :
1- الرجال الآليين المبرمجين كاملا : المقصود بهم أنهم لا أحساسين لهم و أنهم مبرمجين لهدف واحد ، يمتلكون ذكاء صناعي يساعدهم على حل مشاكلهم ضمنه قوته أقرب مثال لهم المتحولون ، و قد تكون هزيمتهم صعبة أثناء المعركة .
2- نصف آلة نصف بشر (السابروغ): يسمون بعض الأحيان أشباه آلة ، قد يكونون لا يمتلكون مشاعر أنسانية ، لكن بعضهم يمتلكونها ، فيجب أن نعرف ما الذي نتعامل معه أقرب مثال لدينا سابروغ009 (جنود السابروغ)
3- الرجال الآليين الذين يقادون من الداخل : هؤلاء الرجال الآليين ينقسمون إلى قسمين الخارفين : مثل غريندايزر ، يمتلكون أسلحة فوق العادة و طياريهم يتتدربون عليهم بخبرتهم العادية من خلال المعارك التي يخوضونها، و قد يكونون يقودهم مثل شيء عادي في حياتهم ، عندما تنتهي الأحداث فأنها تحفظ و ترجى عليها تطوير لكي تكون جاهزة في حال حدوث أي طارئ الحقيقي : مثل القاندام ، عبارة عن مصانات قتالية يمكن أستبدالها بما هو أقوى منها بكل برود ، الطياريين يكونوا متدربيين عسكريا ، و يكونوا مرتبطين بمنظمة عسكرية و عندما تنتهي الحرب توضع في مستودع أو تحال إلى مكب النفايات .
4- الجنس الآلي : هذا النوع مثل في الأنمي " من زيونساغا " بعض الأحيان يتعالمون كأنهم آلالات مثل غيرهم ، لكنم يمتلكون كل شيء تقريبا ما يمتلكه البشر العاديين .
القسم الثاني المخلوقات السفلية : المراد بها "demon" و الغيلان و أنواع الوحوش المختلفة ، لديهم العديد من الأشكال و الأنواع و الفصائل ، قد يتواجدون في الألعاب بكثرة مثل "ديفل ماي كراي" الشيطان قد يبكي ، تحديد نوع المخلوق السفلي يعتمد على مدى قوته و نفوده على قوى المظلمة و أيضا في مكانه من الأحداث هل هو يريد تدمير العالم و بناء عالم خاص به ، أو يريد المحافظة على سيره .
ينقسمون إلى
1- مخلوقات سفلية منحطة : هؤلاء تحركهم شهوتهم فقط ، ويمكن التحكم بهم بحاكم أو قائد يحقوقون رغبته بعدها يتم التخلص منهم ، و قد نعتبرهم لا فائدة من وجودهم سوى ألهاء .
2- مخلوقات سفلية عليا : الحاكم ، القادر على التحكم في عالمه الذي يحكمه ، و التحكم في مصيره مثل ما يريد يمتلك هذا النوع قوى عالية يمكنه أن يبيد مدينة نيويورك في لمحة عين لو يريد .
3- نصف مخلوق سفلي نصف أنسان : هذا قد يكون يقف بجانب حاكم الظلمة ، أو بجانب البشرية ..و يتحدد موقعه من حيث الأحداث .
القسم الثالث المخلوقات التي تحمل جينات حيوانية : هذه المخلوقات كثيرة جدا ، و يتحدد نوعها على سحب ما يتخاره الكتاب مثل
فتاة القطة : هذا النوع مشهور عند اليابانين ، تمتاز بأنها قد تكون نينجا أو فتاة مقهى ، في كلا الحاتين أما تكون نشيطة أو خطرة ، و هذا النوع من المخلوقات محبب لأكثر الفتيات. قد تكون برية تامة تحركها وحشيتها، و أما تكون بشرية أكثر من أن تكون قطة التي نعرفها
المستذئب : قد يكون يحركها على حسب وحشيته في النسخة الأمريكية التي نعرفها ، لكن في النسخة اليابانية لبعض الألعاب ، يكون ذو شخصية متزنة ، و يكون لديه قدرات عالية يقدر بها على من يحالون القضاء عليه .
القسم الرابع الوحوش : على حسب ما يختاره الكتاب أيضا ، لا يوجد حصر للعددها في القصص ، و نملك حتى الآن دليل شامل لها .
هذا كله ، بخصوص التحولات الأفضل كل واحد منا له طريقته فيها ...
النمادج الشخصيات
الشخصيات البشرية
الأسم : العمر : الجنس : لون بؤبؤ العين : لون الشعر : المعلومات :
الشخصيات آلية مثل السوبر ربوت
الأسم : الطول : الوزن : الأسلحة و الهجمات : السرعة : لسرعة : الأرتفاع في القفز : نوع الطاقة : المعدن : النظام : نوع القتال : التحكم :
الدرس الرابع : الأسلوب و تصوير الأحداث.
أولا تخيل المشهد ، تخيل أنك وسط هذا المشهد ، حرك الكاميرا كما تريد ، أضبط المشهد و الشخصيات فيه ، أبداء الكتابة حول ذلك المشهد دون زيادة أو نقصان و ستكون تصويرك للمشاهد أروع أكثر فأكثر .
أحد الصيغ الصحيحة القصص و الرويات هي كآلتي
في جو غائم ، وقف أحدهم أمام السيف ، اخذ تقدم نحوه وهو يقول: ليس هناك مفر من التجربة . عندما أمسك بسيف و أخذ يسحبه و رفعه نحو الأعلى ، بدأ يرئ ما حدث في الماضي حتى يوم لما حسب السيف من الحجر ، أتكئ عليه قائلا وهو يلهث من التعب : تبا !! ماذا كان كل كذلك ؟!
(المحارب الصلب : عين التنين)
كما نلاحظ في المثال ، نقوم بشرح ما الذي يحدث لشخصية خلال حدث ، و أيضا أستخدام علامات التقريم تأثر في حوار الشخصية .
أما عن الطريقة الغير صحيحة هي الآتي
الأسم 1: أليس هذا ... الأسم 2 : نعم هو ..لكنه قام بذلك
أو الأسم 1 : لااااااا ....
لا نعرف من خلالها ما صفة الكلام وما الذي يتحدثون عنه بتحديد ، ولا توجد علامات تقريم مناسبة لأجل لتوضيح ، هو يتكلم بصوت منخفض أول عالي ، ولا نحس أن هناك شيء يحدث سوى كلام ليس له معنى ، هذه الطريقة إذا كنتم تريدون كتابة مسرحية تنفع لهذا الأمر لكن بوجود علامات التقريم المناسبة .
إذا كنت تريدون النجاح بقصتكم عليكم أن تجديوا أسلوب خاص بكم ، أو أحد الأساليب الموجودة و قوموا تلقيدها ، و تأخذوا بما يناسبكم ...
الدرس الخامس : أنواع القصص السلام عليكم
كما أخدنا في الدروس السابقة كيفية التعامل مع القصة لكن نأتي الآن إلى أنواع القصص .
من حيث المضمون 1- القصص الهزلية : التي تحمل طابع كوميدي و السخرية 2- قصص الخيال العلمي : هذه القصص تحمل الكثير من الأفكار و قد تكون حول مواضيع كبير 3- قصص العلمية : هي قصص تستخدم فيها المادة العلمية كمحور أساسي لها 4- قصص التاريخية : تسمى أيضا بالترادجيا ، و هي تعتمد على أحداث تاريخية و قعت في الماضي أو في التاريخ الحاضر بشكل رئيسي . 5- قصص الدينية : تحمل طابع ديني مثل "سيرة النبي محمد صلى الله عليه و سلم" 6- قصص الشعبية : هي القصة التي تنتشر في البلد الذي تعيش فيه 7- قصص الخرافات ( الأساطير ) : الخرفات مثل أساطير "ألف ليلة و ليلة " 8- القصة الاجتماعية :تحمل طابع درامي أكثر من أي قصص أخرى .
من حيث الكتابة :
1-قصة الخاصة بك : أي قصة من خيالك لا توجد فيها أي شخصيات من قصص آخرى من تأليف أحدهم ...
2-قصة الفان فكشين : أي تأليف قصة منفصلة عن قصص مشهورة ، و هذا النوع رائج بين المبتدئين و المحترفين ، يكون تأليفه سهل ما عليه سوى إضافة الأشرار و شخصيات يعرفها جيدا من الألعاب أو من الأفلام الرسوم ، أو من أي شيء يريده .....